أخلاقيات النشر

 

 

 

تنشر مجلة الباحث المقالات العلمية الأصيلة والمحكمة، بهدف توفير جودة عالية لقُرَّائها من خلال الالتزام بمبادئ مدونة أخلاقيات النشر ومنع الممارسات الخاطئة.

تصنف المدونة الأخلاقية ضمن لجنة أخلاقيات النشر (COPE)* وهي الأساس المرشد للمؤلفين والباحثين والأطراف الأخرى المؤثرة في نشر المقالات بالمجلة من محكمين، مستشارين، منقحين وناشرين، بحيث تسعى المجلة لوضع معايير موحّدة للسلوك ؛ وتسهر المجلة على أن يقبل الجميع بقوانين المدونة الأخلاقية إتفاقا، وبذلك فهي ملتزمة تماما بالحرص على تطبيقها في ظل القبول بالمسؤولية والوفاء بالواجبات والمسؤوليات المسندة لكل طرف :

 

1- مسؤولية الناشر :

·     قرار النشر : يجب مراعاة حقوق الطبع وحقوق الاقتباس من الأعمال العلمية السابقة، بغرض حفظ حقوق الآخرين عند نشر المقالات بالمجلة، و يعتبر رئيس التحرير مسؤولا عن قرار النشر والطبع ويستند في ذلك إلى سياسة المجلة والتقيد بالمتطلبات القانونية للنشر، خاصة فيما يتعلق بالتشهير أو القذف أو انتهاك حقوق النشر والطبع أو القرصنة، كما يمكن لرئيس التحرير استشارة أعضاء  هيئة التحرير أو المراجعين في اتخاذ القرار.

·     النزاهة : يضمن رئيس التحرير بأن يتم تقييم محتوى كل مقال مقدم للنشر، بغض النظر عن الجنس، الأصل، الاعتقاد الديني، المواطنة أو الانتماء السياسي للمؤلف.

·     السرية : يجب أن تكون المعلومات الخاصة بمؤلفي المقالات سرية للغاية  وأن یُحافظ عليها من قبل كلِّ الأشخاص الذين يمكنهم الاطلاع عليها، مثل رئيس التحرير، أعضاء هيئة التحرير، أو أي عضو له علاقة بالتحرير والنشر وباقي الأطراف الأخرى المؤتمنة حسب ما تتطلب عملية التحكيم.

·     الموافقة الصريحة : لا يمكن استخدام أو الاستفادة من نتائج أبحاث الآخرين المتعلقة بالمقالات غير القابلة للنشر بدون تصريح أو إذن خطي من مؤلفها.

 

2- مسؤولية المحكم :

·     المساهمة في قرار النشر : يساعد المُحكِّم (المُقيِّم) رئيس التحرير وهيئة التحرير في اتخاذ قرار النشر وكذلك مساعدة المؤلف في تحسين المقال وتصويبه.

·     سرعة الخدمة والتقيد بالآجال : على المُحكِّم المبادرة والسرعة في القيام بتقييم المقال الموجه إليه في الآجال المحددة، وإذا تعذر ذلك بعد القيام بالدراسة الأولية للمقال، عليه إبلاغ رئيس التحرير بأن موضوع المقال خارج نطاق عمل المحكِّم، تأخير التحكيم بسبب ضيق الوقت أو عدم وجود الإمكانيات الكافية للتحكيم.

·     السرية : يجب أن تكون كل معلومات المقال سرية بالنسبة للمُحكِّم، وأن يسعى المُحكِّم للمحافظة على سریتها ولا يمكن الإفصاح عليها أو مناقشة محتواها مع أي طرف باستثناء المرخص لهم من طرف رئيس التحرير.

·     الموضوعية : على المُحكِّم إثبات مراجعته وتقييم الأبحاث الموجهة إليه بالحجج والأدلة الموضوعية، وأن يتجنب التحكيم على أساس بيان وجهة نظره الشخصية، الذوق الشخصي، العنصري، المذهبي وغيره.

·     تحديد المصادر : على المُحكِّم محاولة تحديد المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع (المقال) و التي لم يهمشها المؤلف، و أي نص أو فقرة مأخوذة من أعمال أخرى منشوره سابقا يجب تهميشها بشكل صحيح، وعلى المحكِّم إبلاغ رئيس التحرير وإنذاره بأي أعمال متماثلة أو متشابهة أو متداخلة مع العمل قيد التحكيم.

·     تعارض المصالح : على المُحكِّم عدم تحكيم المقالات لأهداف شخصیة، أي لا یجب عليه قبول تحكيم المقالات التي عن طريقها يمكن أن تكون هناك مصالح للأشخاص أو المؤسسات أو یُلاحظ  فیها علاقات شخصیة.

 

3- مسؤولية المؤلف :

·     معايير الإعداد : على المؤلف تقديم بحث أصيل وعرضه بدقة وموضوعیة، بشكل علمي متناسق يطابق مواصفات المقالات المحکمة سواء من حيث اللغة، أو الشكل أو المضمون، و ذلك وفق معايير و سياسة النشر في المجلة، وتبيان المعطیات بشكل صحيح، و ذلك عن طريق الإحالة الكاملة، ومراعاة حقوق الآخرين في المقال ؛ وتجنب إظهار المواضیع الحساسة وغیر الأخلاقیة، الذوقیة، الشخصیة، العرقیة، المذهبیة، المعلومات المزیفة وغير الصحیحة وترجمة أعمال الآخرین بدون ذکر مصدر الاقتباس في المقال.

·     الأصالة والقرصنة : على المؤلف إثبات أصالة عمله وأي اقتباس أو استعمال فقرات أو كلمات الآخرين يجب تهميشه بطريقة مناسبة وصحيحة ؛ ومجلة الباحث تحتفظ بحق استخدام برامج اكتشاف القرصنة للأعمال المقدمة للنشر.

·     إعادة النشر : لا يمكن للمؤلف تقديم العمل نفسه (المقال) لأكثر من مجلة أو مؤتمر، وفعل ذلك يعتبر سلوك غير أخلاقي وغير مقبول.

·     الوصول للمعطيات والاحتفاظ بها : على المؤلف الاحتفاظ بالبيانات الخاصة التي استخدمها في مقاله، وتقديمها عند الطلب من قبل هيئة التحرير أو المُقيِّم.

·     الإفصاح : على المؤلف الإفصاح عن أي تضارب للمصالح، مالي أو غيره  والذي قد يؤثر على نتائج البحث وتفسيرها، ويجب الإفصاح عن مصدر كل دعم مالي لمشروع مقاله.

·     مؤلفي المقال : ينبغي حصر (عدد) مؤلفي المقال في أولئك المساهمين فقط بشكل كبير وواضح سواء من حيث التصميم، التنفيذ والتفسير، مع ضرورة تحديد المؤلف المسؤول عن المقال وهو الذي یؤدي دوراً کبیراً في إعداد المقال والتخطیط له، أما بقیة المؤلفین یُذکرون أیضاً في المقال على أنّهم مساهمون فيه فعلا، ويجب أن يتأكد المؤلف الأصلي للمقال من وجود الأسماء والمعلومات الخاصة بجمیع المؤلفين، وعدم إدراج أسماء أخرى لغیر المؤلفین للمقال ؛ کما یجب أن يطّلِع المؤلفون بأجمعهم عن المقالة جيدا، وأن یتفقوا صراحة على ما ورد في محتواها ونشرها بذلك الشكل المطلوب في قواعد النشر.

·     الإحالات والمراجع : يلتزم صاحب المقال بذكر الإحالات بشكل مناسب، ويجب أن تشمل الإحالة ذکر کلِّ الكتب، المنشورات، المواقع الإلكترونية و سائر أبحاث الأشخاص في قائمة الإحالات والمراجع، المقتبس منها أو المشار إليها في نص المقال.

·     الإبلاغ عن الأخطاء : على المؤلف إذا تنبّه وإكتشف وجود خطأ جوهري أو عدم الدقة في جزئيات مقاله في أيّ زمن، أن يشعر فورا رئيس تحرير المجلة أو الناشر، ويتعاون معه لتصحيح الخطأ.

 

_____________________________________

* : COPE : Committee On Publication Ethics.